ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض باستمرار؟

البيض يعتبر إضافة ممتازة لأي نظام غذائي، حيث يتمتع بتنوع فوائده الصحية ويمكن دمجه مع أي طعام آخر.

لنتعرف سويًا على فوائد البيض:

فإحدى فوائده هي تحسين صحة العين. يوضح الخبراء أن البيض يفوق الجزر في فعالية تعزيز صحة العين، حيث يحتوي صفار البيض على مادة اللوتين، وهي كاروتينويد يساعد في مكافحة التنكس البقعي المرتبط بعملية الشيخوخة والذي يعد السبب الرئيسي للعمى لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ50.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم البيض في رفع مستوى الكوليسترول الجيد. فمستويات عالية من الكوليسترول المنخفض الكثافة، المعروف أيضًا بالكوليسترول “الضار” أو LDL، يمكن أن تسبب أضرارًا على الجسم بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. بينما يمكن لمستويات البروتين الدهني عالي الكثافة أو “الكوليسترول الجيد”، المعروف أيضًا بـ HDL، أن تساعد في إزالة الكوليسترول الزائد عن طريق توجيهه إلى الكبد ليتم تفتيته. وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن البيض له فائدة محدودة في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح البيض شعورًا بالامتلاء لفترة أطول. فعلى الرغم من أن العديد من الأطعمة يمكن أن تمنحك شعورًا أفضل بالشبع لفترة أطول، إلا أن البيض يعد خيارًا مثاليًا لأنه يحتوي على مزيج من البروتين والدهون.

البيض غني بنسبة عالية من حمض الفوليك الضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء. وبالتالي، يساهم تناول البيض في الحد من خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك.

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم البيض بتقوية العضلات والعظام. يعتمد الجسم على البروتينات لتكوين مختلف الجزيئات والأنسجة الهيكلية والوظيفية، ولذلك يعد تضمينه في النظام الغذائي أمرًا ضروريًا. إذ تحتوي بيضة واحدة على حوالي 6 جرامات من البروتين، بالإضافة إلى وجود الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد الجسم في استيعاب واستخدام البروتين بشكل كامل.

الاستهلاك المناسب للبروتين يعزز زيادة كتلة العضلات وتحسين صحة العظام. يعتقد أن الأحماض الأمينية الموجودة في البيض تساهم في تجديد الخلايا وتباطؤ عملية شيخوخة الجلد. يحتوي صفار البيض على الكولاجين اللازم لتجديد الجلد. يحتوي البيض على كمية منخفضة من الكربوهيدرات وفي الوقت نفسه يحتوي على قيمة غذائية عالية، مما يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. تشير الأبحاث العلمية إلى أن اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وتناول البيض بانتظام يمكن أن يساعد في فقدان الوزن. يشتهر البيض بغناه بفيتامين D، وبالتالي تناوله يوميًا يساهم في زيادة إفراز الجينات المسؤولة عن تنظيم جهاز المناعة وإفراز الهرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول البيض يوميًا أن يحسن وظائف المخ وأداء الدماغ، حيث يساهم في تنشيط إفراز الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا هامًا في الذاكرة.

من خلال تناول البيض، يمكن للجسم الحصول على مادة الكولين التي تلعب دورًا هامًا في بناء أغشية الخلايا وإنتاج جزيئات الإشارة داخل الدماغ. يتم إنتاج الأسيتيل كولين من مادة الكولين، وهي مادة ضرورية ومرتبطة بشكل كبير بفيتامينات الفئة ب.

 

 
تابع موقع كورة علي النت في أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى