أسباب ظهور الزوائد الجلدية وطرق علاجها

يعاني بعض الأشخاص من ظهور ما يعرف بالزوائد الجلدية (Skin Tags) في عدة مناطق بالجسم. تتجلى هذه الزوائد على شكل نتوءات صغيرة من الجلد الناعم، وغالبًا ما تكون لها لون مشابه للبشرة أو قد يكون لونها أغمق قليلاً.

يُعَد ظهور الزوائد الجلدية شائعًا بين النساء والرجال على حدٍ سواء، ومن بين أماكن ظهورها الأكثر شيوعًا الرقبة وتحت الثديين، وقد تظهر أحيانًا أيضًا زوائد جلدية في المناطق التناسلية.

سنتناول في هذا المقال أسباب ظهور الزوائد الجلدية ومواقع ظهورها، بالإضافة إلى توضيح الاختلافات بين الزوائد الجلدية والثآليل.

ما هي الزوائد الجلدية؟ وكيف تتجلى؟

تتميز الزوائد الجلدية بظهور قطع صغيرة من الجلد تشبه قطع اللحم، وتتراوح أحجامها بين 2 و10 ملليمترات، أي ما يعادل نصف حجم ممحاة قلم الرصاص، وفي بعض الأحيان قد تكبر لتصبح حجم حبة العنب.

الزوائد الجلدية عادةً ما تكون غير سرطانية وغير ضارة، وعادةً ما لا يصاحبها ألم ما لم تظهر في مناطق بارزة على الجسم. تتكون هذه الزوائد من ألياف وقنوات وخلايا عصبية ودهنية، وتظهر فوق سطح الجلد. وترتبط عادةً بالبشرة بواسطة رقبة رفيعة تسمى “السويقة” (بالإنجليزية: Peduncle).

في معظم الحالات، لا تسبب الزوائد الجلدية أي ألم، ولا يلاحظها الشخص إلا إذا ظهرت في منطقة مرئية على الجسم. ومع ذلك، قد تسبب بعض الإزعاج عندما تتعرض للاحتكاك أو التقشير، أو عندما يتم فركها بانتظام، أو عندما تتعلق بالملابس أو المجوهرات، أو عندما يتم خدشها أثناء الحلاقة. قد تكون الزوائد الجلدية مزعجة من الناحية الجمالية لبعض الأشخاص، خاصةً عندما تظهر في الوجه.

فروق بين الثآليل والزوائد الجلدية تكمن في النقاط التالية:

  1. السطح: الثآليل تتميز بسطح خشن غير منتظم، بينما الزوائد الجلدية تكون عادةً لديها سطح ناعم.
  2. الشكل: الثآليل تظهر على شكل أعراض مسطحة، بينما الزوائد الجلدية تظهر على شكل نتوءات متدلية من عنق صغير أو رفيع جدًا.
  3. السبب: تحدث الثآليل عادةً بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، في حين أن الزوائد الجلدية نادرًا ما ترتبط بهذا الفيروس.

شـاهد كيفية التمييز بسهولة إلى حد ما بين الثآليل والزوائد الجلدية من خلال ملاحظة خصائص السطح والشكل، والتفكير في السبب المحتمل وراء ظهورها من هنا كيفية التمييز بسهولة إلى حد ما بين الثآليل والزوائد الجلدية

 
تابع موقع كورة علي النت في أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى