كيفية التمييز بسهولة إلى حد ما بين الثآليل والزوائد الجلدية

تتميز الثآليل بقدرتها على الانتقال والانتشار بسهولة إلى الآخرين وأجزاء أخرى من الجسم، بالمقابل، الزوائد الجلدية غير معدية ولا تنتقل بنفس السهولة.

تنشأ الثآليل على مستويات عميقة داخل البشرة، في حين تنشأ الزوائد الجلدية على سطح البشرة الخارجي.

فيما يتعلق بأسباب ظهور الزوائد الجلدية، فهناك عدة عوامل تسهم في ذلك، ومن بينها:

  • التقدم في العمر: على عكس الثآليل، فإن الزوائد الجلدية لا تكون موجودة منذ الولادة، ولكنها تزداد تواجدًا مع تقدم العمر. وتكون أكثر شيوعًا في منتصف العمر، وتزداد انتشارًا حتى سن الستينات، وغالبًا ما يتوقف الناس عن ملاحظة زوائد جلدية عند بلوغهم سن السبعينات.

باختصار، تتميز الثآليل بقابليتها للانتقال والانتشار، بينما الزوائد الجلدية غير معدية، وتختلف في موقع تكوينها وأسباب ظهورها.

يجب الإشارة إلى أن الأطفال الصغار قد يعانون أيضًا من زوائد جلدية، وغالبًا ما يلاحظ الأمهات وجود زوائد جلدية في رقبة أطفالهن.

الاحتكاك يُعَدُّ الاحتكاك، بجميع أشكاله، واحدًا من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الزوائد الجلدية، وخصوصًا في مناطق الجلد الرطبة وغير المعرضة للتهوية مثل منطقة تحت الثديين، حيث يحدث احتكاك بين طبقات الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث الاحتكاك بين الجلد والملابس أو الإكسسوارات.

السمنة والعوامل الوراثية يزداد خطر ظهور الزوائد الجلدية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد، وذلك بسبب زيادة الطيات الجلدية والتهيج الناتج عنها. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر العوامل الوراثية أحد أسباب ظهور الزوائد الجلدية، حيث أشار تقرير المعهد الوطني للصحة الأمريكي إلى أن حوالي 46% من الحالات التي تظهر فيها الزوائد الجلدية تكون بسبب الوراثة.

ارتفاع مستويات السكر والأنسولين يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم أو الأنسولين في الدم إلى زيادة خطر ظهور الزوائد الجلدية، وحتى الآن لم يُعرف تحديدًا كيفية ارتباط ظهور الزوائد الجلدية بارتفاع مستويات السكر والأنسولين.

باختصار، يتسبب الاحتكاك، السمنة، العوامل الوراثية، وارتفاع مستويات السكر والأنسولين في زيادة احتمال ظهور الزوائد الجلدية.

فيروس الورم الحليمي البشري

تُعَدُّ إصابة فيروس الورم الحليمي البشري ذي خطورة منخفضة (بالإنجليزية: Low-risk Human papillomavirus) أحد الأسباب النادرة لظهور الزوائد الجلدية، خاصةً في منطقة الرقبة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُسبِّب فيروس الورم الحليمي البشري ظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts)، ولكن الثآليل التي تظهر نتيجة الإصابة بهذا الفيروس ليست مشابهة للزوائد الجلدية، وقد تم توضيح الفروق بينهما سابقًا.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية المرضية

يشير بعض الأطباء إلى احتمالية وجود ارتباط بين ظهور الزوائد الجلدية وبعض المشاكل الصحية، خاصةً عند ظهور عدد كبير من الزوائد الجلدية في وقت قصير. وفي حالة حدوث ذلك، يُنصَح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية واستشارته بشأن العلاج المناسب.

وفيما يلي بعض الاضطرابات الصحية التي قد ترتبط بظهور الزوائد الجلدية:

  • متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome).
  • متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome).
  • متلازمة بيرت-هوغ-دوبي (بالإنجليزية: Birt-Hogg-Dubé Syndrome).
  • اضطرابات الدهون في الدم (بالإنجليزية: Dyslipidemia).
  • ارتفاع مستوى بروتين سي الرد فعلي الحساس (بالإنجليزية: High-Sensitive C-Reactive Protein).

شـاهد عوامل خطر تزيد من فرصة الإصابة بالزوائد الجلدية من هنا عوامل خطر تزيد من فرصة الإصابة بالزوائد الجلدية

 
تابع موقع كورة علي النت في أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى