هل تعلم على ماذا يدل إرتجاف العين وطريقة علاجها

يحدث ارتعاش العين عندما تتعرض عضلات الجفن لتشنج غير إرادي. وهو أمر شائع جدًا ويحدث عادة في الجفن العلوي، ولكنه قد يحدث في الجفنين. يمكن تصنيف ارتعاش العين إلى ثلاثة أنواع:

علاج رفة العين المستمر و الأسباب و طرق التخلص منها

  1. ارتعاش العين العابر (ميوكيميا): يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا ويحدث نتيجة لعوامل مرتبطة بنمط الحياة. يتسبب في انقباض عفوي للعضلة ويحدث بشكل أكثر شيوعًا في الجفون السفلية. يستمر لفترة قصيرة ويمكن التحكم فيه ببعض التغييرات في نمط الحياة.
  2. ارتعاش العين المُستمر والنصفي: يكون هذا النوع أكثر خطورة وقد يكون مرتبطًا بحالة طبية أساسية موروثة وقد يستدعي استشارة الطبيب. يكون ارتعاش العين في هذه الحالات أكثر حدة ويمكن أن يستمر لثوانٍ ودقائق، وأحيانًا حتى ساعات.
  3. في حالات متقدمة، قد يكون التشنج قويًا بما يكفي لإغلاق العينين.

إذا كنت تعاني من ارتعاش مزعج في العين، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب، خاصة إذا كان الارتعاش مستمرًا أو يسبب إغلاق العين. يمكن للطبيب تقييم حالتك.

رفة العين اليمنى في علم النفس - موضوع صحة نفسية

 

أما الأسباب الشائعة لارتعاش الجفن فتشمل الإجهاد، والإفراط في تناول الكافيين، وقلة النوم، وإجهاد العين، ولتجنب ارتعاش العين بسبب الأسباب الشائعة، ينبغي الاسترخاء وتخفيف الإجهاد وتجنب الكافيين، كما ينبغي التأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.

ينصح بأخذ فترات راحة متكررة من الشاشة لتقليل إجهاد العين. إذا استمر الارتعاش العيني، فمن المستحسن التحدث إلى الطبيب لتحديد السبب الأساسي والعلاج المناسب.

يمكن أن يكون ارتعاش العين نتيجة لاضطرابات الدماغ أو الأعصاب في حالات نادرة، وتشمل هذه الحالات الشلل، وخلل التوتر العضلي، وخلل التوتر العنقي، والتصلب المتعدد، ومرض باركنسون، ومتلازمة توريت.

يمكن أن يكون جفاف العين سببًا لارتعاش العين أيضًا، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق استخدام الدموع الاصطناعية لترطيب العين.

تناول الكحول يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتعاش العين، لذا ينبغي تجنب استهلاكه بكميات كبيرة. للتحكم في ارتعاش العين، يجب العمل على النقاط المذكورة سابقًا مثل زيادة وقت النوم، وتقليل تناول الكافيين والكحول وما إلى ذلك.

قد تتحسن تشنجات العين بشكل ملحوظ من خلال تغييرات في نمط الحياة المتعلقة بهذه الأسباب. وإذا لم يكن هناك تحسن ملحوظ، فيجب التشاور مع الطبيب لتقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب.

 

د مازن السقا “أستشاري التغذية العلاجية”  يتحدث عن أسباب رفة العين وكيفية علاجها،

دكتور بيرج على قناته على اليوتيوب يوضح أيضًا التفاصيل الخاص بالموضوع.

 
تابع موقع كورة علي النت في أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى